الخميس، 6 أكتوبر 2011

المشي رياضة الجميع



جامعة عمر المختار
كلية الآداب والعلوم / طبرق
قسم علوم التربية البدنية والرياضة
Untitled2

المشي رياضة الجميع
إعداد

أعضاء هيئة التدريس بالقسم

2010م


( 4)
    يعتبر المشى وسيلة الانتقال البسيطة للإنسان فى اى مكان أو زمان مهما تطورت وسائل المواصلات على مر السنين ، ويعتبر المشى من الحركات الطبيعية الأساسية للإنسان ، مثل الجرى والوثب والرمى ، فالمشى هو الخطوة الثانية فى سلسلة تطور حركات الإنسان ، إذ انه يأتى بعد عملية الزحف أو الحبو . والمشى ليس من الحركات البسيطة كما يعتقد البعض ، ولكنه فى حقيقة الأمر يحتاج إلى الدقة والاتزان والتوافق ، وكذلك إلى قدر من السرعة والقوة والتحمل فى كثير من الأحيان .
فوائد المشى
    للمشي فوائد كثيرة تشمل الجوانب الصحية والوظيفية والبدنية والنفسية ، فالمشى يعتبر وقاية وعلاج فى نفس الوقت ، فهو ينشط الدورة الهوائية التنفسية ، ويقوى عضلات الجسم بشكل عام وبالتالى ينشط جميع أجهزة الجسم الأخرى ، لذلك ينصح الأطباء بممارسته بانتظام من اجل تنشيط الذهن ، والراحة النفسية ، ومن اجل احتراق قدر كبير من السكر فى الدم بالنسبة لمرضى السكر ، كذلك لمرضى القلب وحالات ارتفاع ضغط الدم ، والحوامل ، ومرضى القلق النفسى والمسنين ، فضلا عن الأفراد الذين يريدون إنقاص وزنهم أو التخلص من النسبة العالية من الشحوم فى أجسامهم .

فالمشى رياضة الجميع الطفل والشاب والكهل الرجال والنساء بصرف النظر عن السن والجنس ، كما يمكن ممارسة رياضة المشى فى اى مكان أو زمان .
    أن زيادة وزن الجسم يزيد من العبء الواقع على الأطراف السفلى الممثلة فى القدمين والرجلين  والحوض ، مما يؤدى إلى بطء فى الحركات وثقل فى الخطوات ، حيث يزيد المجهود ويحل التعب والإرهاق بسرعة ، فتترهل العضلات وتتمدد الأحشاء الداخلية وتبرز البطن ، وتقل كفاءة عمل الأجهزة الحيوية للجسم ، فيصاب الشخص بتصلب الشرايين كما تظهر دوالى الرجلين بشكل واضح وغير جميل خاصة بالنسبة للنساء ، ويعد المشى ابسط علاج لهذه الحالة ، والمشى بصفه دائمة حتى يصبح نشاطا فرديا يوميا يؤديه الفرد دون كلل او ملل .

  طرق  المشى

    للمشي طرق عديدة ومتنوعة نذكر منها :       
1- المشى العادى : الذى يمارسه الإنسان فى حياته اليومية.
2- المشى الرياضى : الذى يؤدى فى المنافسات والبطولات الرسمية .
3- المشى النظامى : الذى يؤدى فى الحياة العسكرية
4- مشى الشريفة : الذى يستخدم فى استقبال الوفود الرسمية .
5- مشى الجنازة : يستخدم فى الجنازات العسكرية .
6- مشى عارضات الأزياء (المانيكان) أو راقصات الباليه .

الفرق بين المشى العادى والمشى الرياضى :
1- فى المشى الرياضى تكون الرجل المتقدمة مفرودة دائما أما فى العادى تكون منثنية قليلا .
2 - تتميز حركة الحوض فى المشى الرياضى بالاتى:
- يتحرك الحوض للأمام والخلف عند اخذ الخطوة.
- يتحرك الحوض من جانب لأخر فى حالات الارتكاز المتبادل على القدمين .
- يتحرك الحوض إلى أعلى والى أسفل  أثناء انثناء ركبة الرجل الحرة عند اخذ الخطوة ويظهر ذلك بوضوح عند النساء .
3- تكون الذراعان مفرودتان فى المشى العادى ، أما فى الرياضى  تثنى الذراعان بزاوية قائمة تقريبا فى مفصلي الكوعين .
4- توقيت المشى الرياضى أسرع من العادى .
5- الخطوة أطول فى المشى الرياضى وتصل إلى نصف طول قامة اللاعب تقريبا .
6- يكون المشى الرياضى فى خط مستقيم أما العادى يسير فى خطين متوازيين .
كيف تتدرب على المشى؟
- الزمان :
     يفضل اختيار الوقت المناسب ، وهو عادة يكون فى الصباح الباكر حيث الهدوء والهواء المنعش والحرارة المناسبة ، كذلك بعد العصر أو بعد العشاء أو فى الليل بعيدا عن حرارة الشمس .
المكان : -
       يفضل اختيار الأماكن البعيدة عن الزحام والضوضاء وحركة المرور ، لذلك يستحسن انتقاء الأماكن القريبة من الأنهار والبحار والحقول أو على حدود الصحارى أو فى المتنزهات ، تلك الاراضى المختلفة التضاريس التى تتيح للفرد المتعة والإثارة .
- عدد المرات ومعدل السرعة :
   حتى تحدث الاستفادة من المشى ، يفضل أن يكون  بانتظام كل يوم مهما كانت الظروف ولو لمده قصيرة أو لمسافة قليله أن الشخص العادى يمشى بمعدل5 -6 كم فى الساعة ، أما الذي يؤدى المشى كنوع من الرياضة فيجب أن يمشى بعدل 6-8 كم فى الساعة ثم يتدرج فى زيادة المسافة كل 20 يوما .
- الملابس :
  يفضل اختيار الملابس التى تتناسب مع الظروف والعوامل المناخية ، كذلك بالنسبة لطبيعة الأرض .
* بدله التدريب .. هى اللباس المناسب فى جميع المناسبات والأوقات ، ويفضل ارتداء البدل المصنوعة من القطن فى الجو الحار أو المصنوعة من الألياف الصناعية والمبطنة من الداخل بأقمشة قطنية قابلة لامتصاص العرق فى الجو البارد ، ويجب فى جميع الأحوال أن تكون فضفاضة غير ملاصقة للجسم حتى يمكن تحريك الذراعين والرجلين بحريه .
* الفانلة والشورت ..  يجب استخدام الفانلة والشورت المصنوع من القطن لامتصاص العرق وعدم تعريض الجسم للتسلخات .
* الجوارب والأحذية .. تستخدم الجوارب الصوفية أو القطنية لامتصاص العرق ، أما الأحذية فيفضل أن تكون رياضية تتصف بالمرونة والخفة ،ويكون نعلها سميك وعالى قليلا عند الكعبين والنعل غير أملس حتى لا تنزلق القدمين ، كذلك تكون مزودة بوسادة داخلية لراحة القدمين .
كيف تعتنى بقدميك ؟
     العناية بالقدمين أمر هام ، حيث يحب غسلها بالماء الدافئ والصابون ، ثم تجفيفها جيدا وخاصة بين الأصابع لتجنب الإصابة بالفطريات ،كما يجب أن تقلم الأظافر بكل دقه مع ازاله الجلد الميت الذى يكون فى الكعبين بأى أداه خشنه .
   يمكن وضع الحناء لوقايتها من التشقق والفطريات أ, تدليك القدمين جيدا مع وضع الكريمات المغذية للجلد ، كما يمكن وضع البودرة العادية أو أصناف أخرى طبيعية لمنع إصابة القدمين( بتينيا القدمين )، وابسط طريقة لراحة القدمين هو وضعها فى إناء به (ماء فاتر وملح ) لمدة 5-10 دقائق ، على أن تجفف جيدا بعد ذلك ثم ترفع الرجلان فى مستوى أعلى من الرأس ويفضل البعض والمشى حفاة القدمين حتى تقوى الأصابع وذلك داخل المنازل أو على الرمال .

  أما بالنسبة للأشخاص الذين يزيد وزنهم على المعدل الطبيعى حيث يزيد محيط الفخذين وتلتصق الرجلان ، يجب عليهم مسح هذه المناطق بكريم أو فيزلين أو بوضع بودرة للتخفيف من عملية الاحتكاك ، كما يفضل ارتداء السروال المصنوع من القطن لامتصاص العرق .

عزيز القارئ طريق الألف ميل تبدأ بخطوه ، نرجو أن تبدأها ، فنحن نحبك ونريد لك الصحة لتعيش حيز الحياة المكتوب لك بسعادة وسرور بعيدا عن المرض والعجز والحاجة إلى الاخرين لتقديم العطف او غير ذلك ، لانك الان تستطيع ان تقى نفسك وتعد جسمك وعضلاتك ومفاصلك وتزيد من لياقة اجهزتك الحيوية بنفسك وبدون الحاجة إلى من يقدم لك المساعده        . .

مع أطيب الأمنيات ,,,,

                                               قسم علوم التربية البدنية والرياضة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق